تساقط الشعر عند الرجال: الأسباب والعلاجات

في حياة الرجل ، قد تبدو المعاناة من تساقط الشعر وترققه ، خاصة في سن الشيخوخة ، أمرًا ضروريًا. في الواقع ، هذا أمر شائع يجب محاربته وفضح زيفه لأن معظم الرجال يبدأون في فقدان الشعر في سن مبكرة ، غالبًا قبل سن الثلاثين.

لا ينبغي التقليل من تساقط الشعر عند الرجال: التدخل  في الوقت المناسب بحثًا عن علاج بعد العلامات الأولى لانحسار خط الشعر والترقق هو في الواقع ضروري لاحتواء التساقط ومنع ظهور الصلع. لسوء الحظ ، يعتبر العديد من الرجال الصلع حدثًا طبيعيًا مرتبطًا بتقدم العمر ويقررون الاعتماد على رعاية الخبراء في قطاع الشعر عندما يتدهور الوضع الآن ولم يعد يتم احتواؤه.

عدم الاستخفاف بتساقط الشعر عند الذكور يتضح من حقيقة أن المعاناة من الصلع في سن مبكرة لها تداعيات مروعة على المجال النفسي للرجال ، وقبل كل شيء على المجال العلائقي. في الواقع ، يشتكي العديد من الرجال المصابين بالثعلبة من صعوبة الاقتراب من الجنس الآخر لأنهم يشعرون بالخجل من حالة شعرهم.

تساقط الشعر عند الرجال: ما أسبابه؟

ينتج تساقط الشعر عند الرجال عن عدة عوامل: ربما يكون السبب الأكثر شهرة هو الصلع الوراثي ، أي تساقط الشعر ذو الخصائص الوراثية. في الواقع ، يمكن أن يكون سبب مشاكل شعر الذكور العديد من العوامل غير الوراثية.

لفهم الأسباب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر عند الرجال ، دعنا أولاً نرى ماهية الثعلبة والعوامل التي تسبب ظهورها.

ما هي الثعلبة؟

يشير مصطلح الثعلبة إلى الحالة التدريجية للشعر وتدهور الشعر ، مع ترققهما واختفائهما.

على وجه الخصوص ، “الثعلبة” هي تعبير عام يستخدم للإشارة إلى تساقط الشعر ، ولكن في الواقع يمكن أن يكون من أنواع مختلفة. دعنا نحللها ونرى سببها.

كما ذكرنا ، ربما يكون تساقط الشعر الوراثي السبب الأكثر شيوعًا الذي يقدمه الرجال لتفسير الصلع لديهم. داء الثعلبة ويرجع ذلك إلى خلل في إنزيم 5 ألفا اختزال التي فشلت في تجميع بشكل صحيح هرمون مخنث، ديهدروتستوسترون (وتسمى DHT) . لذلك ينمو الشعر أرق وأضعف ويميل إلى التساقط ، حيث يرتبط DHT ببصلة الشعر مما يؤدي إلى ضمورها. يمكن احتواء هذا الخلل الوظيفي بفضل استخدام الأدوية التي تثبط فعليًا نشاط إنزيم 5-alpha-reductase ولكنها تحتوي على

موانع مهمة على الجهاز التناسلي والتي يفضل الكثير من الشباب تجنب اللجوء إلى هذا الحل من خلال اختيار طرق بديلة.

الثعلبة السبورية

في بعض الحالات ، يحدث تساقط الشعر عند الرجال بسبب الإنتاج غير الطبيعي للزهم من الغدد الدهنية الموجودة على فروة الرأس . يمكن للإفراط في إنتاج الزهم (الذي يمكن أن يحدث نتيجة الاختلالات الهرمونية ، وهو أمر شائع جدًا في فترة المراهقة) أن يتسبب في ظهور قشرة الرأس الدهنية ويغير دورة الشعر الطبيعية عن طريق إعاقة بصيلات الشعر التي تولد وتتطور. شعر. من الممكن تصحيح الإنتاج غير الطبيعي للدهون بفضل علاجات محددة قبل أن يصبح الجريب المسدود ضامرًا ولا يعود قادرًا على إنتاج الشعر.

الثعلبة بسبب نقص الغذاء

يمكن أن يكون تساقط الشعر عند الذكور بسبب الاختلالات الغذائية مثل نقص البروتين والأحماض الأمينية الأساسية لتخليق الكيراتين ، وهو البروتين المكون للشعر.

الثعلبة الندبية

وهو نوع من الثعلبة التي لا رجعة فيها والتي تظهر مع احمرار الجلد وتقشر فروة الرأس.
يحدث هذا النوع من تساقط الشعر بسبب العمليات المرضية بسبب الأمراض الالتهابية التي تدمر بصيلات الشعر ، والتي يتم استبدالها بنسيج ندبي. لذلك فإن أسباب تندب الثعلبة هي:

  • الأمراض الوراثية؛
  • أمراض الجلد ، مثل الحزاز المسطح.
  • الالتهابات الميكروبية.
  • الأورام.

المنطقة أو الصلع الشيازي

في حالات أخرى ، يمكن أن تؤثر الثعلبة فقط على مناطق معينة من فروة الرأس ، وبالتالي يكون هناك تساقط جزئي للشعر. يمكن أن يكون وراثيًا ويحدث غالبًا في سن مبكرة.
في الأفراد الذين يعانون من داء الثعلبة أو الثعلبة غير المكتملة ، من المفترض أن يستهدف الجهاز المناعي عن طريق الخطأ بصيلات الشعر التي توقف إنتاج الشعر بشكل عابر.

ثعلبة نفسية أو عصبية أو إجهاد

يعتبر تساقط الشعر بسبب الإجهاد عاملاً مهمًا يمكن أن يسبب ترقق الشعر بشكل مؤقت. في الواقع ، الثعلبة النفسية هي نوع من تساقط الشعر الذي يحدث في فترات الضغط العاطفي القوي ، ولكن أسباب حدوث هذه الظاهرة غير معروفة حتى الآن. في جميع الاحتمالات ، تحدث اختلالات هرمونية في أجسامنا في هذه المراحل ، مما يؤدي إلى تكثيف تساقط الشعر. في بعض الحالات ، يحدث داء الثعلبة بسبب الميل إلى نتف الشعر ( هوس نتف الشعر ) ويمكن أن يحدث هذا ليس فقط للنساء ولكن أيضًا للرجال.

كيفية منع تساقط الشعر عند الرجال

لمكافحة تساقط الشعر ، فإن علم الشعر الحديث ، الذي نشط منذ سنوات في مجال البحث العلمي التطبيقي ، لديه علاجات لا تحتوي على موانع معروفة لبعض الأدوية. يمكن أن تساعد هذه العلاجات في وقف تساقط الشعر وتعزيز إعادة النمو إذا كانت بصيلات الشعر لا تزال نشطة ومنتجة.

في الواقع ، منتجات تساقط الشعر ذات التأثير المطهر والتقوي لديها القدرة على احتواء تساقط الشعر ، طالما يتم اتخاذ إجراءات فورية لحل المشكلة.

علاجات تساقط الشعر عند الرجال

 مواجهة فقدان الشعر، فمن المفيد أن الخضوع لعلاجات أن تأخذ الرعاية من فروة الرأس، وتقوية الشعر من جذوره، وقبل كل شيء، ومنع تساقط الشعر.

تعتبر علاجات تساقط الشعر فعالة في فحص دهون بصيلات الشعر والسموم. و المضادة -hair فقدان قارورة بالتالي تقليل ضمور الصلبية ومساعدة تطبيع دورة الفسيولوجية للشعر، سواء في حالة وفيرة والمترجمة فقدان الشعر .

شامبو لتساقط الشعر

المختار لك

من المستحسن بالتأكيد الجمع بين العلاجات والشامبو لتساقط الشعر ، وذلك لاتباع ممارسة صحية تأخذ في الاعتبار التغيرات التي تؤثر على فروة الرأس.

على وجه الخصوص ، هذه المنتجات المضادة لتساقط الشعر مخصصة لتحرير البشرة المتضررة من الحكة والاحمرار والتقشر والدهون الزائدة ، مما يترك الشعر نقيًا ويسهل نموه.

تساقط الشعر عند الرجال: علاجات طبيعية

يعد الجمع بين علاجات تساقط الشعر والشامبو والعلاجات الطبيعية مزيجًا ناجحًا لمنع تساقط الشعر.
على سبيل المثال، يمكنك جعل كمادات مع بذور الكتان ، واللوز النفط ، زيت الزيتون و الأفوكادو ، ليتم تطبيقها قبل غسل الشعر بالشامبو.

بادئ ذي بدء ، ومع ذلك ، يجب أن ننتبه إلى التغذية . لذلك دعونا نرى الأطعمة التي ينصح بتناولها لمنع تساقط الشعر.

أغذية ضد تساقط الشعر

للحصول على شعر صحي وقوي ، من المهم تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات مثل:

  • أرز بني؛
  • فاكهة؛
  • بيض؛
  • الخضر والخضروات مثل الجزر والسبانخ والطماطم والخضروات ذات الأوراق الخضراء.

كما أن استهلاك البروتين أمر أساسي ، من خلال البقوليات على سبيل المثال ، لتقوية الشعر ومنع تساقط الشعر.

عن AyoubBelka

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *